مقالات لحياة أفضل

كيف تتواصلين أكثر مع عائلتك من خلال تغيير طريقة طبخك

لا أحد يعرف أفراد عائلتك أكثر منك، فأنت الشخص الوحيد القادر على استغلال معرفته الكاملة بأفراد الأسرة وإتخاذ الخطوات التي تزيد من أواصر العائلة الواحدة، وبالتالي الوصول إلى ما فيه مصلحة الجميع والإحترام المتبادل في جوّ ودّي لا تنقصه

الصراحة. وقد يُصادف ربة المنزل ظروفاً تجعلها تُعيد النظر في طرق طهيها أو الأصناف التي تختارها بشكل دائم، كمرض أحد أفراد الأسرة بمرض مزمن أو إصابته بمشكلة صحية. أو قد يكون دافعها هو كسب ودّ الزوج أو أحد الأبناء المراهقين بكل بساطة.

وعندما يلاحظ افراد الأسرة التغيير الطارئ فذلك له جلّ التأثير على تعاطفهم معك وبالتالي مع بعضهم لبعض لما تتضمنه تضحيتك من معنىً واضح وصريح عن رغبتك في الرعاية والعناية القصوى.

تغيير نمط الطبخ بنجاح:التخطيط هو رأس النجاح في جميع الخطوات الحياتية. حدّدي توجّهك، هل هو أطباق نباتية؟ خالية من الدهون؟ خالية من الأسماك أو بعض المكونات التي تسبب الحساسية لبعض الأفراد. أم هو توجّه عاطفي لتقديم الوجبات المفضّلة لدى زوجك أو أولادك.


للبدأ بتنفيذ الخطة: ضعي الأصناف الجديدة على لائحة وحددي مكوناتها، بحيث يمكنك الرجوع إليها أثناء التسوق دون الحاجة الى الإختيار العشوائي والمكلف.


اختيار الوصفات التي ستبدأين بها: استعيني بوالدتك، أخواتك، صديقاتك او بعض المواقع الإلكترونية واختاري أفكاراً للوصفات التي  يمكنك دمجها في أسلوب طهيك الجديد. من المحبّذ البدأ بتقديم هذه الوصفات أثناء الجمعات العائلية أو في المناسبات الخاصة، بحيث يترسخ في أذهانهم الإنطباع الأول كتجربة إيجابية.


إذا واجهتك المشاكل في التمسك بخطتك الجديدة: لا تيأسي وواجهي الأمور بذكاء، ففي النهاية انت من يتحكم بزمام امور تغذية الأسرة. ومع القليل من الصبر والإخلاص سوف تصلين الى نمط الطهي الذي يناسب مستقبل عائلتك الصحي.

مبادئ توجيهية في تغيير نمط طبخك:
-    شاركي أفراد عائلتك بقرارك، واجعلي الأمر يبدو ممتعاً وكأنه مغامرة تشبه الرحلات العائلية. حددي لهم أهدافك ودورهم الفعّال في دعمك وتحسين قدراتك على القيام بالتعديلات الغذائية.
-    كوني مبدعة دائماً واطبخي بحب. 
-    ضعي ميزاناً بين طرق الطهي الصحي والمواد الغذائية التي تستخدميها في طهيك. فإذا كان أفراد الأسرة يرغبون بتناول اللحم، يُمكنك شوائه بالفرن أو على الفحم بدلاً من قليه.
-    استبدلي المكونات التي لايحبها بعض أفراد الأسرة بشبيهة لها من حيث القيمة الغذائية، وذكريهم أحياناً بما يفوّتوه على أنفسهم من فرص.
-    أواني الطهي مهمة في الحفاظ على سلامة صحة عائلتك، استخدمي الأفضل منها وتغاضي عن الناحية الإقتصادية في هذه الأمور.
-    استفتي آراء عائلتك حول أطباقك الجديدة وخذي اقتراحاتهم بعين الإعتبار.
-    تعرّفي على أنواع الأعشاب والتوابل المتوفرة لديك، فهي تعطي مجالاً للإبداع بلا حدود. فطبق الخضراوات التقليدي المشوي بالفرن يُمكن تحويله الى طبق هندي بإضافة الكاري وقليل من مسحوق جوز الهند.