مقالات لحياة أفضل

علاج أعجوبي ماء و زيت جوز الهند

أنه ماء عذب ومنعش بشكل محبب لمعظم الناس بسبب طعمه الغني و الخفيف بنفس الوقت، وهو يحتوي على عصارات من الكربوهيدرات التي يمكن هضمها بكل سهولة. وأما ماء جوز الهند فهو السائل الشفاف الموجود في لب الفاكهة الطازجة تماماً كما نشاهد في أفلام السينما! وهو قليل السعرات الحرارية ويحتوي على صوديوم أقل وبوتاسيوم أكثر من المشروبات الرياضية والمشروبات الغازية وبعض عصائر الفاكهة التي تعتبر أيضاً حاوية لكم كبير من السكر. ولذلك يعتبر ماء جوز الهند خياراً أفضل لمن هم يبحثون عن شراب صحي من جميع النواحي. أما بالنسبة لزيت جوز الهند الذي نتناوله في موضوعنا فهو يختلف كلية عن زيت جوز الهند الذي يباع كزيت نباتي للطهي. فزيت جوز الهند الذي نعنيه مستخلص بطريقة معينة و لا يتم تداوله في قسم الأغذية.

علاج للأعراض الجلدية

بدءاً بحب الشباب و جميع البقع الأخرى التي تظهر على سطح الجلد سوف يساعد التطبيق الموضعي لماء جوز الهند على منع تهيج البشرة فهو مرطب للبشرة و يعمل على إزالة كميات كبيرة من الدهون الموجودة على سطح البشرة، وهذا ما يفسر كون معظم مستحضرات التجميل مثل كريمات الوجه والشامبو و المرطبات تحتوي على آثار من خلاصة جوز الهند المركب الأكثر فعالية مع معظم حالات اضطراب البشرة.

علاج غذائي

يعد زيت جوز الهند هو احد الأطعمة القليلة التي تلقب بـ "سوبرفوود" فهو يحتوي على مزيج فريد من الأحماض الدهنية التي يمكن أن يكون لها آثار إيجابية عميقة على الصحة. في أبحاث سابقة اتهم زيت جوز الهند في الماضي كونه يحتوي على الدهون الضارة، أما في الواقع فيعتبر زيت جوز الهند أحد أغنى مصادر الدهون المشبعة المعروفة للإنسان مع ما يقرب من 90٪ من الأحماض الدهنية الموجودة فيه هي مشبعة، ومع ذلك تشير الأبحاث الجديدة على أن الدهون المشبعة الموجودة فيه هي غير ضارة. كما يملك زيت جوز الهند ميزة واحدة مثيرة للإهتمام وهي أيضاً الحد من الشعور بالجوع، و يعود ذلك الى نوعية الأحماض الدهنية الموجود فيه و التي تحتوي على أنزيم (كيتون) الذي يعمل على الحد من الشهية.

علاج تجميلي

لزيت جوز الهند العديد من الأغراض التجميلية التي تتعدى الجهاز الهضمي، اذ يستخدمونه فئة كبيرة من الناس لأغراض تجميلية وتحسين صحة ومظهر الجلد والشعر. وتظهر الدراسات على الأفراد ذوي البشرة الجافة أن زيت جوز الهند يمكن أن يحسن من رطوبة الجلد و الحفاظ على توازن نسبة الدهون الموجودة في البشرة.

كما يعد زيت جوز الهند أيضاً علاجاً واقياً ضد تلف الشعر و ضد أشعة الشمس الضارة اذ يعمل على صد 20٪ من أشعة الشمس الفوق بنفسجية.