مقالات لحياة أفضل

أطعمة ينصح بتناولها يومياً

تعد عملية تناول الطعام على قدر ما تبدو بسيطة الا أنها فردية و شخصية جداً تماماً كإختيار الملابس فكل منا يترك هذا لأجل هذا، لا يأكل هذا، لا يطبخ ذلك. ولذلك فانها عملية مرهقة للمحاولة في مواكبة كل الأطعمة التي ينبغي أن نأكلها بما يتوافق مع ما نشتهيه من المذاقات. و بالإضافة الى كل ذلك، يوجد مغريات الأطعمة السريعة و الحلويات التي من الممكن أن تنعكس سلبياً على صحتكم بعدة طرق. و لأنه من الصعب علينا الإلتزام بقائمة أغذية محددة بشكل دائم نظراً لتغير الظروف اليومية والحياتية فعديدة هي المرات التي وضعنا لأنفسنا أهداف معينة و فشلنا في المواظبة عليها، و بدلاً من البحث في قائمة من المواد الغذائية الأساسية التي نفتقدها في كل وجبة قررنا أن نزودكم بقائمة الأطعمة الممتازة التي ننصحكم بتناولها بشكل يومي، فعدا عن كونها مغذية جداً سوف تساعدكم على الشعور بالشبع دون الرغبة في تناول غيرها من الأطعمة.

التوت:

التوت هو مصدر كبير للألياف: اذ يحتوي كل كوب من التوت على 8 جرام حمض يلاغيتش وهو مركب مزود بخصائص مضادة للسرطان. واذا قارناها بالعنب فيحتوي الأخير على نصف كمية الألياف و لكنه غني بمادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة و التي تساعد في الحفاظ على الذاكرة مع التقدم في السن. أما كوب الفراولة فيحتوي على 3 غرامات من الألياف الا أنها تحتوي على الجرعة الموصى بها من فيتامين سي ليوم كامل.

الثوم:

يحتوي الثوم على مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات وخصائص مضادة للفيروسات. كما أنه يحتوي على مركبات الكبريت القادرة على مكافحة الأمراض، كما أنه مضاد للأكسدة وفيه العديد من الفوائد للقلب والأوعية الدموية.

زيت الزيتون:

يعد زيت الزيتون من أصح أنواع الدهون في العالم، ومن أهم فوائده أنه يخفض الكوليسترول الضار LDL و يرفع الكولسترول الجيد HDL وذلك بفضل الدهون الأحادية فيه. كما يحتوي زيت الزيتون أيضاً على المواد المضادة للأكسدة التي يطلق عليها فينول والتي تحمي جدران الشرايين من تراكم الكوليسترول.

القرفة:

القرفة هي واحدة من أهم التوابل في الوقاية من العديد من الأمراض أما شهرتها الأكبر فتعود لقدرتها على السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري كما أنها تساعد في منع التجلطات الدموية ومضادة للجراثيم ولديها خصائص مضادة للإلتهابات. و قد تبين مؤخراً قدرتها على مكافحة بكتيريا الإيكولاي مع العديد من الأنواع الأخرى.

البروتينات الخالية من الدهن:

يساعد البروتين الخالي من الدهون على تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بكم مثل الدجاج الرومي، صدور الدجاج، ولحم البقر (بدون دهن). وتعمل هذه البروتينات على بناء العضلات دون الحاجة لإستهلاك الدهون المشبعة.