مقالات لحياة أفضل

كيفية تدريس آداب المائدة للأطفال

تعليم أطفالك آداب المائدة هي مهارة قيمة يستفيدون منها طوال حياتهم. كلما كبر أطفالك كلما استمتعوا بتناول الطعام مع الآخرين، بدءا من وجبات الغداء في الكافتيريا إلى عشاء عمل مع الزملاء.

استخدام الأواني:

الأطعمة الصغيرة والسريعة هي جزء كبير من وجبات طعام أطفالك ، ولكن تناول الطعام بأيديهم ليست الطريقة الأكثر تهزيبا لتناولها فيجب التحدث مع أطفالك حول أهمية استخدام الأوعية. نقول لهم ان البالغين يتناولون الطعام مع الأواني، لذلك يتم شجيعهم على استخدام الشوكة ، الملعقة و السكين عند الاقتضاء . شجعي أطفالك على مراقبة زملائهم إذا كانوا غير متأكدين ما إذا كان ينبغي استخدام أيديهم أو أوعية.

التفاعل مع الزملاء عند الطعام: تشمل آداب الطعام تفاعلاً مهذبا على مائدة العشاء . تعليم أطفالك كيفية طرح الأسئلة بأدب على المائدة تساعد كثيراً، فعلى صعيد المثال " هل لي من فضلك بالزبدة ؟ " أو " هل يمكن أن يتم تمرير الزبدة ؟ " . يجب تشجيعهم أيضا على شكر الموجودين عند تمرير الطعام كما يجب أن تعليمهم أيضا التعبير عن امتنانهم عندما يتم تقديم الطعام و عند تناول وجبة كاملة.

تناول الطعام بشكل صحيح

كثير من الأطفال يتناولون الأكل بشكل فوضوي فتعليم الأطفال تناول الطعام بشكل سليم هو جزء مهم من امتلاك آداب المائدة الصحيحة. يجب تشجيع أطفالك على اتخاذ لقمات صغيرة، والتي يكون من الأسهل مضغهاو القول لهم بمضغ مع أفواه مغلقة و الانتظار حتى إبتلاع الطعام من أجل الكلام.

طريقة التصرف على المائدة

آداب المائدة الجيدة تتجاوز كيفية الأكل فهي تساعد استيعاب أهمية السلوك السليم. فيجب تعليم أطفالك على احترام الموجودين والبقاء جالسا حتى ينتهي الجميع على طاولة انتهاء ووجبته أم تشجيعهم على الإستئذان بطريقة مهذبة.