مقالات لحياة أفضل

أطعمة مدعمة بالحديد

ما رأيكم بأهمية هذه الوظائف الحساسة في الجسم: التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون، سلامة عمل الجهاز الهضمي، ترطيب الجلد و الشعر، قيام النظام العصبي بعمله بدقة، عدم ضمور العضلات وأنسجة أخرى في الجسم، هل تريدون المزيد؟ بمساندة الحديد أو فيتامين بي يستطيع الجسم إنتاج خلايا الدمّ الحمراء و تكوين الهيموجلوبين وبالتالي يمكن أن يساعد في منع تطور الإصابة بفقر الدم إذا تم تناوله بإنتظام. و يحدث فقر الدم نتيجة نقص الحديد في النظام الغذائي المتبع، و اليكم أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد:

البقول

فليس العدس وحده يحتوي على نسبة حديد عالية بل و جميع البقول كالفول و الفاصوليا اذ تحتوي ملعقتي سكب على 50 % من الحديد بالإضافة الى الألياف والبروتينات والفيتامينات الأخرى.

العسل الأسود

قد تكون سيئته الوحيدة أنه غني بالسكريات اذ يتم تحضيره عن طريق غلي قصب السكر، الا أن العسل الأسود خال من الدهون و غني جداً بالحديد والمعادن مثل المنغنيسيوم والبوتاسيوم.

الفاصوليا الحمراء و فول الصويا

هما حتماً من أنواع البقول التي ذكرناها الا أننا وضعناها في فئة مستقلة تحديداً لسهولة اضافتهما على العديد من أصناف الطعام المطبوخة أو النيئة كالسلطات أو سلطة المعكرونة أو الإيدامات.

لب اليقطين

وهو أحد أكثر الوجبات الخفيفة شهرة كما انه يدخل في العديد من الوصفات في المطبخ الآسيوي.

اللحوم الحمراء و البيضاء

يذيع صيت كون اللحوم الحمراء و خاصة الكبد والقلب غنية بالحديد الا ان جميع انواع اللحوم المختلفة من دجاج و أسماك تعتبر غنية بحمض الفوليك، الحديد والنحاس.

القمح

سواءاً كان على شكل خبز أو حبوب الإفطار يمد القمح الجسم بكمية حديد عالية تجعله مثالياً أثناء وجبة الفطور.

البيض

من المعروف أن البيض من الأغذية المتكاملة و مصدر جيد للحديد والبروتين.

السبانخ

وهو أشهر مصدر للحديد كما أنه يحتوي على نسبة ممتازة من البروتينات النباتية.