مقالات لحياة أفضل

نصائح لتسوق آمن على شبكة الإنترنت

أصبح التسوق عبر شبكة الإنترنت جزءاً أساسياً من حياتنا، ومع ازدياد المخاوف من الآثار السلبية لوصول تفاصيل بطاقة الإئتمان البنكية الى الطرف الخطأ، يبقى موضوع الأمن النقدي على شبكة الإنترنت في تطور مستمر.

نستعرض معاً النصائح التالية التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على سرية معلوماتك و التسوق بطريقة آمنة من خلال المواقع الجديرة بالثقة. وتذكر دائماً: لا ترسل المعلومات الخاصة ببطاقتك الائتمانية عبر البريد الإلكتروني.

حماية الكمبيوتر الخاص بك

هذه الخطوة هي لازمة حتى لو لم ترغب في التسوق عبر الإنترنت، إذ بمجرد دخولك الى مواقع الشبكة العنكبوتية فأنت معرض لغزو الكتروني من قراصنة الانترنت الذين لا ينتظرون منحهم أي بيانات خاصة بك حتى يقومون بعملياتهم التخريبية. ففي معظم الأحيان يقومون بإستخدام معلومات الكترونية عنك قد لا تبدو ظاهرة بالنسبة لك، لذلك إستثمر في برنامج مكافحة الفيروسات معروف بفعاليته.

تسوق عبر المواقع المعروفة فقط

دائما ابحث عن هدفك عبر المواقع المعروفة والموثوق بها بدلا من التسوق من خلال البحث العشوائي من خلال محركات البحث. وفي حال قيامك بإستخدام محرك بحث تجنب الإنجراف ما بعد الصفحات القليلة الأولى. وتعتبر المواقع. Amazon.com و ebay.com على حد سواء أمثلة على مواقع التسوق الأهلة بالثقة، وكذلك محلات بيع التجزئة الشهيرة والتي تمتلك مواقع تسوق الكترونية غالباً ما تكون محصنة جيداً.

لا تسجل جميع معلوماتك

صحيح أنه أثناء التسجيل تتعهد لك الشركة المعنية بعدم مشاركة معلوماتك الشخصية الخاصة بك مع أي طرف آخر، ولكن تمعّن قليلاً في هذه الجمل إذ من يستفيد من معلومات تخصك كعيد ميلادك، دخل الأسرة أو عدد الأخوة والأخوات؟ بالطبع هذه أسئلة غير عبثية. فهذه التفاصيل تستخدم لأسباب تسويقية أو للإحصاء. ولكن تخيل أن تقع هذه المعلومات مع رقم بطاقة الإئتمان الخاصة بك في طريق أحد القراصنة أو محترفي الإحتيال الإلكتروني!. فناهيك عن الضرر المادي قد يتم سرقة هويتك مع كل هذه المعلومات الشخصية، لذا لا تعطي الا أقل قدر مطلوب من المعلومات.

ابحث عن حماية [HTTPS]

قبل قيامك بأي عملية بحث أو تسجيل في الموقع الإلكتروني الذي اخترته ابحث عن رابط الموقع في أعلى الصفحة وتأكد من وجود HTTPS :/ / بدلاً من رابط HTTP :/ / المعتاد. HTTPS تعني أن الموقع الإلكتروني تم تشفيره بقفل إفتراضي.

التحقق دائماً من بيانات رصيدك البنكي

بعد عملية الشراء عبر الإنترنت لا تنتظر حلول نهاية الشهر حتى تحصل على كشف حسابك الشهري، بل تحقق دائماً من رصيدك سواءاً بزيارة فرع البنك الذي تتعامل معه أو المتابعة الفورية من خلال الخدمة المصرفية الإلكترونية أو تطبيقات هاتفك الذكي. تأكد دائماً من عدم وجود عمليات سحب مكررة أو مشبوهة، وفي حال شككت بأي عملية مشبوهة تواصل مع البنك فوراً.