مقالات لحياة أفضل

عشرة حقائق عن الأرز البسمتي لم تعرفوها من قبل

هل سمعتم من قبل عن الإحصائية التي تقول بإن نصف سكان العالم البالغ عددهم ٦.٦ بليون شخص تقريباً يعتمدون على الأرز كجزء من نظامهم الغذائي الرئيسي؟! وهل تعلمون بأن المزارعون الآسيويون ينتجون حوالي ٩٠ في المائة من الإنتاج العالمي للأرز وأن الصين والهند تنتجان أكثر من نصف إجمالي المحصول؟! و الأرز البسمتي يطلق على محصول الأرز الذي يتم زراعته في آسيا، و البسمتي كلمة أصلها بالأردوية: باسمتی؛ وهي مجموعة متنوعة من الأرز الطويل الحبة والتي تعتبر زراعة تقليدية في جنوب آسيا.

و اليكم عشرة حقائق عن الأرز البسمتي:

1- تعد ولاية هاريانا في الهند أكبر منطقة لزراعة أرز البسمتي، حيث تنتج أكثر من 60% من مجموع إنتاج أرز البسمتي في الهند. أما في باكستان فيعد إقليم البنجاب الأكبر في زراعته.

2- يُنتج المزارعون الآسيويون (أي أكثر من مليار نسمة) حوالي ٩٠ في المائة من الإنتاج العالمي للأرز، معظمها في الصين والهند ومن ثم إندونيسيا وبنجلادش وفيتنام.

3- يوجد أكثر من 120000 صنف أرز، ١٠٪ منها فقط يتم زراعته لأغراض تجارية اذ يستهلك معظم الأرز في العالم في أماكن إنتاجه.

4- في معظم دول العالم النامي يعتبر توفر الأرز مرادفاً للأمن الغذائي ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالإستقرار السياسي.

5- يحتاج محصول الأرز ما بين 90 و200 يوم للنضوج.

6- يشتهر الأرز البسمتي بنكهته وطعمه المميز وكذلك لونه اللامع عند الطهي.

7- يعد الأرز البسمتي من أكثر الأطعمة ذا القيمة الغذائية العالية إذ يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين ب كما أنه يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة.

8- يحتوى الأرز البسمتي على عنصر المغنيسيوم الذى يساهم فى دعم وظائف الجهاز العصبي و بالإضافة إلى احتوائه على عنصر السيلينيوم الذى يقوى من مناعة الجسم و يحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة والفيروسات.

9- كما كشفت دراسة علمية حديثة بأن الأرز البسمتي يمنع تكوين طبقة الدهون الضارة حول الشرايين ويمنع ترسب الكولسترول داخلها وهو ما يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.

10- يحتوي الأرز البسمتي على قدر ضئيل جداً من الدهون و كميات عالية جداً من الكربوهيدرات المفيدة