مقالات لحياة أفضل

كيف تعالجين مشاكل شعرك منزلياً

تعتبر العناية بالشعر موهبة تتعدى كونها أمراً أنثوياً بالفطرة، فكيف هو أمر الإعتناء بالشعر الذي يحتاج رعاية خاصة و العلاج المكثف من وقت لآخر. هناك ثلاثة أنواع من الشعر وهي: الشعر الجاف، الدهني و العادي و لكل منه مشاكله الخاصة التي من الممكن علاجها بقليل من الوقت المخصص أسبوعياً.

الشعر الجاف

قد يكون شعرك عادياً الا انه نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية أو الفسيولوجية قد يصبح جافاً و باهتاً ويصعب التحكم به خاصة بعد غسله في أغلب الأحيان نتيجة الجفاف والتقصف. ومن أهم عوامل علاج الشعر الجاف هو تناول الأطعمة الغنية بالزنك.

كيف تعالجين جفاف الشعر:

- امزجي كوب من اللبن الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من الحمص المهروس ثم دلكي فروة رأسك برفق، و يمكنك شطف الشعر بعدها بخمس دقائق. بعد تطبيق هذه الطريقة أسبوعياً لمدة شهر ستلاحظين الفرق.

- اذا كنت لا تمانعين المظهر الرطب يمكنك تجربة هذه الخلطة الرائعة من خلال مزج ملعقتين من زيت الخروع ومعلقة كبيرة جليسرين (فازلين) وملعقة صغيرة من خل التفاح، دلكي فروة الرأس جيداً و اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي شعرك.

الشعر الدهني

يعتبر الشعر الدهني في معظم الأوقات أمراً خلقياً وفي بعض الأحيان الأخرى يزداد إفراز الدهون في الشعر مما يضفي ملمساً ومظهراً دهنياً غير مرغوب فيه للشعر. و بغض النظر عن طريقة العلاج ينصح بغسل الشعر كل يومين أو ثلاثة بشامبو خال من أي مرطبات.

كيف تعالجين تزيت الشعر:

- اغلي نصف كوب ماء مع عرقين كبيرين من النعناع الأخضر وذلك لمدة 20 دقيقة، دعي الماء يبرد ثم أضيفي مقدار كف اليد من الشامبو الخاص بك، سوف يقوم النعناع بإمتصاص الزيوت الزائدة من فروة الرأس.

- اسلقي حبتين جزر واهرسيهما ثم ادهني شعرك و دعيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه.

الشعر العادي

يسهل الإهتمام بالشعر العادي نوعاً ما فهو لا يحتاج الى الكثير من العلاج وانما الإهتمام الروتيني، وغالباً ما سيساعدك اتباع نظام غذائي متوازن في الحفاظ على نضارته. كما ننصحك بشرب العصيرات الطازجة لتغذية بصلات شعرك من الداخل.

كيف تحافظين على الشعر العادي:

- اهرسي حبتين من الخيار وضعيها على كامل شعرك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه لتحصلي على شعر كثيف ولامع.

- جربي غسل شعرك كل اسبوعين بخل التفاح للحصول على مظهر صحي جميل.